معلومات مفيدة

ITI هو مركز لتدريب معلمي اللغة الإنجليزية، معترف عليه من جامعة Cambridge يعتبر ITI المركز الوحيد في تركيا المعتمد من جامعة Cambridge لدورات CELTA وICELT وDELTA التدريبية للغة الإنجليزية. لقد نجحنا في تدريب الآلاف من مدرسي اللّغة الإنجليزيّة لغير الناطقين بها منذ أن بدأنا بإجراء دورات تدريبية في تركيا عام ١٩٨٧. ابدأ تدريبك التدريسي معنا ببرنامج يناسبك. لدينا دورات بخيارات عدة، دوام جزئي أو دوام كامل أو دورات عبر الإنترنت. نقدم أدناه بعض المعلومات المهمة عن زيارة تركيا والعيش فيها من أجل راحة ضيوفنا الناطقين باللغة العربية وأسرهم.

نقدم هنا معلومات مفيدة عن السفر والعيش والهجرة إلى تركيا من أجل رفاهية ضيوفنا العرب الأعزاء وأسرهم

١. السكن

بعد اختيارك لحي ما، يجب أن تتخذ قرارا بشأن استئجار شقة عن طريق وكيل عقاري (EMLAK) أو من صاحب البيت مباشرة (Sahibinden) أو استئجار غرفة في شقة مشتركة. إذا كنت محتارًا أي خيار هو الأنسب، دعنا ننظر سوية إلى إيجابيات وسلبيات كل خيار على حدًة.

- عن طريق مكتب عقاري (Emlak)

إن لم تكن تعرف مكان تواجد المكاتب العقارية، لا تقلق فسوف تراهم في كل مكان. مكاتبهم منتشرة بكثرة في كل أحياء المدينة. يمكن التعرف عليهم من خلال نوافذهم الأمامية المغطاة بالعديد من الاعلانات لبيوتهم المنتشرة في السوق. هنالك العديد من الفوائد إذا قررت الاستئجار عن طريقهم. أولاً: انتشارهم الكبير يعني العديد من الخيارات وبالتالي تتكون لديك فكرة عما هو متوفر لك وما ستحاول التفاوض من أجله. كما أنها توفر الطمأنينة عند كتابة عقد ملزم قانونًا والذي يميل عادة لصالح حقوق المستأجرين ويساعد على تقليل نفوذ بعض ملاك البيوت المزعجين. لربما يعتبر الاستئجار عن طريق المكاتب العقارية الخيار الأفضل للأجانب لتقديمها خدمة توقيع عقد لمدة عام والذي يعتبر الخيار الأسهل لإثبات مكان السكن عند التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة. إذا ذهبت للمكاتب العقارية بنفسك، سيُعرض عليك على الفور الشقق المتاحة التي تناسب معاييرك و/ أو يمكن أن يساعدوك على التواصل مع المكاتب الأخرى القريبة من أجل خيارات أوسع.

- من المالك بشكل مباشر

إن الاستئجار من المالك هو بالتأكيد طريق أبسط ويعتبر أفضل للأجنبي إذا سارت الأمور على ما يرام. ستجد الكثير من مالكي المنازل الذين يرغبون في تأجير شققهم للأجانب. إذا كنت تتساءل عن السبب وراء ذلك، فمن المحتمل أنهم لا يتوقعون منك البقاء لمدة تزيد عن بضع سنوات، وبالتالي يمكنهم استرداد شقتهم يومًا ما بدلاً من الاضطرار إلى التعامل مع حق المستأجر في الإقامة في الشقة المؤجرة على المدى الطويل. غالبًا ما تكون هذه الشقق مفروشة بأثاث جيد (عادةً ما تكون بمظهر أكثر حداثة من الشقق المفروشة التي ستجدها عند أصحاب المكاتب العقارية)، وغالبًا ما تشمل جميع الخدمات التي تم ترتيبها بشكل مسبق، والأرجح أن يتحدث مالك الشقة بعض الإنجليزية. تستطيع توقيع العقد (يمكنك استخدام هذا العقد في الأوراق الخاصة بتصاريح الإقامة) مع مالك الشقة، ويمكنك في كثير من الأحيان مفاوضة مالك الشقة على توقيع العقد وفقًا لطول مدة إقامتك. لذلك، تحتاج فقط ببساطة إلى إحضار أغراضك الشخصية، ودفع رسوم الإيجار / الخدمات المتفق عليها في الوقت المحدد وتصبح جاهزًا للعيش في الشقة. لربما يفرض عليك المالك رسومًا باليورو أو الدولار، لذلك إذا كنت تكسب بالليرة التركية هنا، فبالتأكيد عليك وضع ذلك بعين الاعتبار.

يساعد بالتأكيد عقد الإيجار (المتوفر في أي مكتبة مدرسية) والذي يمكنك توثيقه وتصديقه عند الترجمان المحلف (Noter) على الحصول على تصريح إقامتك (وهو بالأصل من الأوراق المطلوبة للحصول على تصريح الإقامة)، لذلك إذا كان المالك يعارض بشدة توقيع العقد، فلابد لك من التفكير مرة أخرى فيما إذا كنت تريد استئجار الشقة منه.

- استئجار غرفة / تقاسم شقة

غالباً ما يكون هذا أسهل الطرق عندما يتعلق الموضوع بالراحة. يعتبر استئجار غرفة أحد أرخص الخيارات، وغالبًا ما تكون هذه الشقق مفروشة، ومن السهل التفاوض على مدة الإقامة فيها.

لا تتفرد تركيا بسلبيات هذا الخيار، فدائمًا ما يشتمل العيش في أي مكان في العالم مع شركاء في السكن على مخاطر عدة ومعظم الجوانب السلبية تعتمد على حظك مع الأشخاص الذين ستسكن معهم. هناك بعض المواقف التي يجب الانتباه إليها هنا. أولاً، تأكد من أنك لا تدفع مبلغًا كبيرًا مقابل الغرفة. إذا كان يبدو أن المبلغ الذي تدفعه قريب مما تتوقع أن يكون إيجار شقة بأكملها (حاول أن تعرف الأسعار من الإعلانات المعلقة على نافذة مكتب عقاري في نفس الحي)، فلربما أنت تغطي جزءًا كبيرًا من اجار الشقة بأكملها. استفسر أيضًا عن العقد، خاصةً إذا كان مهتمًا بتصريح الإقامة.

٢. تصريح الإقامة

أولاً: من يحتاج إلى تصريح إقامة؟ أي شخص يخطط للبقاء فترة أطول من تاريخ انتهاء التأشيرة السياحية يحتاج إلى تصريح إقامة. وإلا سيدفع غرامة عندما يغادر البلاد وقد يتم حظره من الدخول إلى تركيا لفترة من الوقت. لذا من الأفضل تحديد موعدك بمجرد أن تتخذ قرار الإقامة في تركيا.

تنطبق الخطوات التالية على تصاريح الإقامة القصيرة الأجل والطويلة الأجل والعائلية.

١. الحصول على التأمين الخاص بك. الحصول على تأمين خاص هو الطريقة الأسهل والأفضل ماديًا لتحقيق هذا الطلب. تقدم جميع شركات التأمين خطة خاصة مصممة خصيصًا لتلبية جميع المتطلبات للحصول على تصريح إقامة. يمتد عقد التأمين -على الأغلب- لمدة عام واحد من التغطية اعتمادًا على شركة التأمين وعمرك وعوامل أخرى عديدة. يغطي هذا العقد ١٠٠٪ من خدمات الطوارئ وحوالي ٦٠٪ من تكلفة علاج المرضى الداخليين والخارجيين. تأكد من تغطية تواريخ بوليصة التأمين الخاصة بك لمدة عام كامل (سينتهي تصريح إقامتك قبل يوم واحد من تاريخ انتهاء عقدك التأمين).

٢. أخذ صورة شخصية. سوف تحتاج إلى نسخها وإرفاقها مع الملف الخاص بك. ستحتاج أيضًا إلى إرسال أربع نسخ مطبوعة من الصور. اذهب إلى أي استوديو للصور وأخبرهم أنك بحاجة إلى 'vesikalık'، والتي هي نفسها صورة جواز سفر.

٣. تقديم الطلب عبر الإنترنت وطباعة استمارات الطلب الخاصة بك. اذهب إلى www.goc.gov.tr ​​وانقر على رابط الإقامة الإلكترونية (e-ikamet) في منتصف الصفحة. انقر على الطلب الأول وتصريح الإقامة الذي ترغب في الحصول عليه (سيختار معظم الناس خيار لفترة قصيرة، ولكن إذا كنت طالبًا، او متزوج من شخص تركي أو عشت في تركيا لمدة ثماني سنوات، انظر أدناه). بمجرد إكمال نماذج الطلب، يمكنك تنزيل نسخ PDF من المستندات الخاصة بك. قم بحفظها وطباعتها.

ملاحظة: قد يكون من الصعب تحديد موعد في المدن الكبرى، مثل إسطنبول، وعندما يتم تحديد موعد، يكون عادةً بعد عدة أشهر من الطلب الإلكتروني. لذلك عليك التخطيط وفقًا لذلك.

٤. تقديم دليل موثق من عنوانك. لهذا سوف تحتاج إلى توثيق عقد الإيجار الخاص بك. اذهب إلى أقرب مكتب كاتب بالعدل وخذ جواز سفرك وعقد الإيجار واطلب منهم توثيق عقدك. إذا كنت تقيم مع صديق لك أو أحد معارفك، فيمكنك أن تطلب من صاحب المنزل تزويدك برسالة تفيد بأنك مقيم في ذلك المنزل أو الذهاب معك إلى كاتب العدل منه مصطحبا العقد أو المستندات الخاصة بذلك.

٥. إرفاق وثائق أخرى. انسخ الصفحة الأولى من جواز سفرك.

٦.الحصول على الرقم الضريبي. ستحتاج إلى هذا الرقم لفتح حساب بنكي ودفع رسوم تصريح الإقامة. ابحث على الإنترنت للعثور على أقرب مكتب ضرائب (vergi dairesi) لمكان تواجدك وتوجه إلى هناك مصطحبا جواز سفرك. قل لهم باللغة التركية "Vergi numarası başvurusu yapmak isterim". سيعطونك بطاقة صغيرة مكتوب عليها رقمك الضريبي. عند الحصول على رقمك الضريبي، أحضر نسخة من صورة جواز سفرك وصفحة المعلومات الخاصة بك المتضمنة اسم والدك ووالدتك وعنوان سكنك في اسطنبول وبريدك الإلكتروني ورقم هاتفك.

٧. دفع الرسوم. بعد إكمال طلبك، لديك خيار الدفع ببطاقة ائتمان تركية. أو يمكنك الذهاب إلى بنك Ziraat أوHalk Bank أوVakıflar Bank وقل لهم باللغة التركية "İkamet harçları yattırmak istiyorum". وهذا يعني، "أريد إيداع رسوم تصريح الإقامة". سيتم إدراج رسومك بالدولار على المستندات الخاصة بك وسيقوم البنك بتحويل المبلغ إلى الليرة التركية. يتم فقط قبول الليرة التركية عند الدفع. يجب عليك أيضًا دفع مبلغ ٨٥،٥٠ ليرة تركية للبطاقة نفسها. فقط قل لهم باللغة التركية، "Kart harcı da yattırmak istiyorum". يودع هذا المبلغ في البنك ايضا وستحصل على إيصال منفصل لذلك.

ملاحظة: ليست جميع البنوك على دراية كاملة بهذا الإجراء، لذلك من المهم أن تحضر جميع مستنداتك معك إلى البنك.

٨. الذهاب إلى موعدك. يتم الآن تحديد موعد للمتقدمين لأول مرة في عدة مواقع في إسطنبول اعتمادًا على المنطقة التي تعيش فيها. يتم الآن ذكر إلى أي مكتب يجب أن تذهب من اجل مقابلتك في نموذج الطلب الخاص بك. ستتلقى رسالة نصية عندما يتم شحن بطاقتك من أنقرة. يوجهك رابط "الاستعلام عن بطاقة الإقامة" على الصفحة الرئيسية لمكتب الهجرة إلى موقع مكتب البريد، حيث يمكنك تتبع تسليم بطاقتك.

٣. فتح حساب بنكي

المستندات والإجراءات المطلوبة:

لكل بنك إجراءات مختلفة قليلاً لفتح الحساب، ولكن هذه هي الاوراق المطلوبة عادة:

- جواز سفر ساري المفعول

- تصريح الإقامة

- الرقم الضريبي (حصلت على هذا عندما تقدمت بطلب للحصول على تصريح إقامة)

- إثبات العنوان: بعد الحصول على تصريح الإقامة الخاص بك، يجب عليك الذهاب إلى Nufus idaresi مع تصريح إقامتك وفاتورة (ماء، غاز، كهرباء) لتسجيل عنوانك.

يعتبر مصرفا Ziraat وİŞ أسهل البنوك لفتح حساب للعرب. قم بتجهيز جميع المستندات الخاصة بك وتوجه إلى أقرب بنك اليك.

٤. كيفية العثور على وظيفة

أ. مواقع الانترنت

تبدأ عملية الحصول على وظيفة عادةً عن طريق إرسال سيرتك الذاتية إلى أكبر عدد ممكن من المدارس أو تسليمها باليد عند زيارتك للمدارس لأنها تبرز استعدادك الفوري للبدء بالعمل وستسرع العملية أكثر. تكون الخطوة التالية عادة إجراء مقابلة شخصية أو مقابلة عبر الهاتف / سكايب يليها درس تجريبي في المدرسة. قد تطلب منك بعض المدارس العمل بشكل غير رسمي لبضعة أشهر (فترة اختبار) لمراقبة أدائك وتحديد ما إذا كانت ترغب في الاستمرار معك. من الضروري أن تسأل عن سياسة المدارس تجاه تصريح العمل والضمان الاجتماعي إذا لم يتم ذكرها أثناء المقابلة أو عملية التقديم. هناك احتمالية للتفاوض على الراتب لكن حسب المدرسة. قد تطلب منك بعض المدارس العودة أو البقاء في بلدك الأم واتباع الإجراءات من خلال السفارة، وإلا فقد يُطلب منك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة بينما يقومون بتقديم طلب للحصول على تصريح عمل لك.

ب. المدارس:

هنالك عدة مراحل عمرية في المدارس التركية، من المرحلة الابتدائية (İlk Okul) إلى الاعدادية (Orta Okul) إلى الثانوية (Lise) وتكون جميع الصفوف عادةً في المدرسة نفسها. يمكن عمومًا الوثوق بالمدارس من ناحية تصاريح العمل والضمان الاجتماعي، وعادة ما يقدمون مزايا أخرى مثل الإجازات الصيفية والبرنامج التدريسي الأسبوعي الثابت بالإضافة إلى المواصلات والوجبات المجانية وما إلى ذلك. وغالبًا ما تتضمن الوظيفة تدريس اللّغة الإنجليزيّة العامة للصغار والمراهقين مما يعني تنوعا أقل مقارنة بمراكز اللغات الخاصة حيث يوجد طلاب بأعمار مختلفة واحتياجات عدة.

ج. مراكز اللغات:

للعمل في مراكز اللغات الخاصة مزايا وعيوب عدة وعادة ما يكون العمل شاقا ومتطلّبا من حيث ساعات العمل والبرنامج التدريسي الأسبوعي والرواتب والمزايا. تعتبر إمكانية تدريس اللّغة الإنجليزيّة في سياقات مختلفة (اللّغة الإنجليزيّة العامة للكبار، اللّغة الإنجليزيّة للتجارة والأعمال، دورات الإعداد للامتحانات، الدورات الخاصة للأفراد، اللّغة الإنجليزيّة لأغراض أكاديمية، اللّغة الإنجليزيّة لأغراض خاصة، إلخ) ميزة كبيرة للعمل في هذه المراكز. لكن لا يمكن الوثوق بهم كثيرا من ناحية تصاريح العمل والضمان الاجتماعي مقارنة بالمدارس.

٥. تصريح العمل

أ. المستندات المطلوبة

يجب أن تتأكد من تواجد نسخ مصدقة من شهاداتك الأكاديمية قبل التقدم لشغل الوظائف المتاحة في أي مؤسسة تعليمية (راجع قاعدة بيانات مدارس ITI هنا)، وخاصة الحكومية منها، في تركيا. إذا لم تكن شهاداتك الجامعية / الأكاديمية باللغة التركية، فأنت بحاجة إلى ترجمتها عند مكتب كاتب عدل معتمد هنا في تركيا من قبل مترجم مرخّص (عادةً ما يكون لديهم أرقام ترخيص يختمونها في أسفل الوثائق التي يترجمونها إلى جانب ختم كاتب العدل). أمّا بالنسبة للجامعات (خاصّة البرامج الإعدادية التي تسمى غالبًا "hazırlık")، فإنّ إثبات خبرة عمل سابقة في مدارس ثانوية خاصة أو عامة يعدّ ميزة إضافيّة. لذلك إذا كنت تعمل في مدرسة وتخطّط للانتقال إلى التدريس في برامج الإعداد الجامعيّة، فتأكّد من أن تطلب من مدرستك الحاليّة تزويدك بوثيقة رسميّة توضح مدّة وطبيعة عملك في تلك المدرسة (عادة ما تسمى "tecrube mektubu"). تعتبر الشهادات التدريبيّة مثل CELTA، ICELT، TKT أوTEFL، ميزة اضافيّة عند التّقدم للعمل في تدريس اللّغة الإنجليزيّة في المؤسسات الأكاديمية في جميع أنحاء تركيا. لا تنسى أن تذكر حيازتك لهذه الشهادات في سيرتك الذاتية (يمكن أن يكون هذا باللّغة الإنجليزيّة إذا كنت تتقدم لوظائف تدريس الّلغة الإنجليزيّة) وتحديث سيرتك الذاتيّة بشكل منتظم.

ب. الإجراءات

بمجرد حصولك على المستندات المذكورة أعلاه، يمكنك بدء التقدم للوظائف المتاحة. إذا كنت قد اشتركت بالفعل في القائمة البريدية لـ ITI، ستتلقى رسائل بريد إلكتروني يوميًا من المؤسّسات التي تعلن عن الوظائف الشاغرة في قائمتنا البريديّة. إذا لم تكن قد اشتركت بعد في قائمتنا البريديّة، فيمكنك القيام بذلك عن طريق النّقر على هذا الرابط: هنا، سيُطلب منك إدخال اسمك وعنوان بريدك الإلكترونيّ وإنتقاء بعض الخيارات المتاحة فيما يتعلق بالفئات العمريّة وأنواع وظائف التّدريس والمؤسّسات التي تهتمّ بها. ستبدأ في تلقي رسائل بريد إلكترونيّ لمناصب التدريس الشاغرة يوميًا / أسبوعيًا بمجرد تأكيد اشتراكك من خلال بريدك الإلكتروني.

تبدأ إجراءات التوظيف الخاصة بك عند التقدم للوظيفة من خلال معلومات الاتصال المقدّمة من المؤسسة المُعلِنة على قائمتنا وتلقّي رد من تلك المؤسّسة تفيد برغبتها في توظيفك. يُطلَب منك عادة إرسال نسخة من سيرتك الذاتية مع إثبات أوراق الاعتماد الأكاديمية (انظر الى القسم أعلاه). سيُطلب منك بعد ذلك حضور مقابلة شخصية أو عبر الإنترنت من خلال Skype، حيث سيتمّ طرح أسئلة حول الخلفيّة التّعليميّة وخبرة العمل وإثبات التطور المهنيّ المستمر (مثل شهادة CELTA / ICELT / TEFL / DELTA إلى جانب شهادتك (شهاداتك) السابقة، وستَطلُبُ منك المؤسّسة تقديم دليل على ذلك. في حال تم قبولك، ستَطلُبُ المؤسّسة بعد ذلك نسخاً مطبوعة من مستنداتك مترجمة وموثّقة من أجل إرسالها إلى وزارة التعليم التركيّة المسؤولة عن التحقق من الشهادات الأكاديمية (تُعرَف هذه الدائرة باسمها المختصر "YÖK"). تستغرق مؤسسة YÖK عادةً ما بين شهر إلى ٣ أشهر للتحقق من صحّة المستندات الخاصة بك وطلب إصدار "تصريح عمل" (يُطلق عليه غالبًا "Çalışma Izni"). عند تلقي التّحقق من YÖK. ستخبرك المؤسّسة التي تقدَّمتَ للعمل فيها بأنه يمكنك البدء في العمل معها رسميًا. ليس من الضروري أن تنتظر المؤسسة حتى تصل بطاقة تصريح العمل، يمكنك البدء في العمل بمجرد أن ترسل YÖK للمؤسسة إذنًا بتعيينك. غالبًا ما تستغرق بطاقة تصريح العمل الرسمي من أسبوعين إلى ٤ أسابيع للوصول. سيكون تصريح العمل هذا "Çalışma Izni" ساري المفعول لمدة عام واحد ويمكن تجديده سنويًا بعد ذلك، ما دُمتَ أنت والمؤسّسة التي تعمل بها ترغبان في تمديد صلاحية تصريح العمل.